القائمة الرئيسية

الصفحات


آخر الاخبار

النقطة الاستدلالية التي اقرها رئيس الجمهورية 2021


تحديثات هامة :



النقطة الاستدلالية التي اقرها رئيس الجمهورية  2021

 أشار رئيس الجمهورية الى السنة المقبلة ستشهد تحسنا في مؤشرات أداء الاقتصاد الوطني  بفضل الاصلاحات والاجراءات التحفيزية ، مشددا على ضرورة اتخاذ التدابير الالزمة للحفاتظ على القدرة الشرائية ، كما أمر بتخفيض الضريبة على الدخل الاجمالي ورفع النقطة الاستدلالية في الوظيف العمومي .

كما وجه رئيس الجمهورية  لدى ترأسه اليوم لمجلس الوزراء الى اثراء مشروع قانون المالية بالعمل بالضريبة على الثروة بعد اعادة تعريفها بدقة في قانون المالية و لـ2022.

وقد خصص مجلس الوزراء للمصادقة على عدد من القوانين والمراسيم والعروض المتعلقة، بمشروع قانون المالية والبرنامج التكميلي للتنمية لولاية خنشلة والتدابير الاستعجالية لانعاش النشاط المنجمي وكذا الصيد البحري.


فما هي هذه النقطة الاستدلالية ؟ وهل ستقوم بتحسين القدرة الشرائية للموظف ؟


طرق حساب الراتب الرئيسي للموظيف الجزائري
تحدّد قيمة الراتب الرئيسي الذي يُدفع شهريا لموظفي القطاع العمومي في الجزائر ، إلى جانب التعويضات والعلاوات المرافقة له ، بناء على شبكة استدلالية تسمّى "الشبكة الاستدلالية لمرتبّات الموظفين" ، وهي عبارة عن جدول يتكوّن من مجموعات وأصناف وأقسام فرعية ، تقابلها درجات وأرقام استدلالية ، يتمّ على أساسها حساب قيمة الراتب الذي سيتحصّل عليه الموظف.

"المجموعات" و"الأصناف" و"الأقسام الفرعية" هي تصنيفات ترتّب على أساسها مستويات الأجور الممنوحة للموظفين حسب مستوياتهم الدراسية ، وتبدأ من الصنف "1" الذي يمثّل حاملي شهادة التعليم الابتدائي وما دونها ، إلى غاية القسم الفرعي "6" الخاصّ بمستوى التأهيل الجامعي ، مرورا بالصنف "11" لحاملي شهادة ليسانس، والصنف "16" لحاملي شهادة دكتوراه في الطب العام ، والقسم الفرعي "1" لأصحاب شهادات الماجستير والدكتوراه.

أمّا الأرقام الاستدلالية فهي قيم عددية تتصاعد بتصاعد الموظف في الأصناف والأقسام الفرعية حسب مستواه الدراسي ، وتٌضاف إليها قيم عددية أخرى تتصاعد أيضا حسب "درجات" الأقدمية التي ينتقل الموظفون عبرها من الدرجة "1" إلى الدرجة "12".

ويُحسب الراتب الرئيسي للموظف ، عن طريق ضرب الرقم الاستدلالي للصنف ، مُضافا إليه الرقم الاستدلالي للدرجة ، في قيمة النقطة الاستدلالية التي يحدّدها المرسوم الرئاسي رقم 07-304 الصادر في سبتمبر 2007 (*) بـ: 45 دينار جزائري ، كالتالي:

الراتب الأساسي = الرقم الاستدلالي للصنف ( أو القسم الفرعي ) + الرقم الاستدلالي للدرجة x النقطة الاستدلالية أي : 45 دج.


لنفترض أن الموظف "س" يعمل في إدارة عمومية كمتصرف إداري ، بشهادة ليسانس في الحقوق مثلا ، وقد شغل منصبه لمدّة زمنية تؤهله للارتقاء إلى الدرجة "الخامسة". سيكون الصنف الذي ينتمي إليه هذا الموظف في شبكة الأجور هو الصنف "12" (**)، وسيكون الرقم الاستدلالي الذي يُحتسب على أساسه راتبه الشهري هو : 537 ( الرقم الاستدلالي للتصنيف 12 )  + 125 ( الرقم الاستدلالي للدرجة الخامسة ).

وبناء على ما سبق ، سيتمّ احتساب الراتب الرئيسي للصديق "س" كالتالي: 

45x (537+125)     =   

29.790 دينار جزائري ( كراتب رئيسي بدون احتساب التعويضات والعلاوات ).

ومن شأن رفع قيمة النقطة الاستدلالية إلى ما يفوق قيمتها الحالية ( 45 دج ) ، أن يُساهم في ارتفاع رواتب جميع الموظفين التابعين لقطاع الوظيف العمومي ، حسب القيمة الجديدة لها ، وهو ما سيسمح حسابيًا على الأقل ، إلى جانب تخفيض الضريبة على الدخل ( IRG ) التي تُخصم من الأجور ،  في دعم مداخيل هذه الفئة من المواطنين.

(*) للاطلاع على الشبكة الاستدلالية لمرتّبات الموظفين : الصفحة 09 من الجريدة الرسمية رقم 61 ( العام 2007 ).

(**) تمّ رفع تصنيف حاملي شهادة الليسانس من الصنف "11" إلى الصنف "12" بموجب مرسوم صدر في 2014 : الصفحة 04 من الجريدة الرسمية رقم 58 ( العام 2014 ).

تعليقات

انتقل الى :