القائمة الرئيسية

الصفحات


آخر الاخبار

ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2021-2022


تحديثات هامة :



ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2021-2022 للمراحل التعليمية الثلاث

 المنشور رقم 1394 المؤرخ في 2021/8/14، المتعلق بالتنظيم الاستثنائي للتمدرس في المراحل التعليمية الثلاث للسنة الدراسية 2022/2021؛ - المنشور رقم 72 المؤرخ في 18/B/2021، المتعلق بالمخططات والتدرجات الاستثنائية للتعلم وآليات تنفيذها للسنة الدراسية 12022/2021 - المنشور رقم 131 المؤرخ في 2021/09/09، المتعلق بالمخططات الاستثنائية للتعلمات لمرحلة التعليم الابتدائي المعد لة - المنشور رقم 1612 المؤرخ في 17 أكتوبر 2021، المتضمن رزنامة الاختبارات الفصلية للسنة الدراسية 2022/2021.


اعتبارا للتنظيم الاستثنائي للتمدرس المعتمد خلال السنة الدراسية 2022/2021 بالنظر إلى الوضعية الصحية التي تعيشها البلاد جراء نمشي وباء كورونا (كوفيد-19)، واستنادا إلى المخططات والتدرجات الاستثنائية للتعلم، تقرر تنظيم السنة الدراسية الحالية في ثلاثة فصول، مع ما يرافقها من تقويم بيداغوجي للتعلمات المنجزة. وبهذا الصدد، بذكر هذا المنشور بأنواع التقويم البيداغوجي ويحدد ترتيبات تقويم أعمال التلاميد في المراحل التعليمية الثلاث للسنة الدراسية 2022/2021.

ويتمثل في مجموعة الأنشطة التقويمية التي يقوم بها الأستاذ بصفة فردية أو جماعية قبل الانطلاق في بناء التعلمات بداية سنة دراسية أو فصل أو مقطع تعلمي أو حصة تعلمية، ويهدف إلى معرفة المكتسبات القبلية للتلاميذ والكشف عن مواطن الخلل في تحصيلهم، حتى يتمكن الأستاذ من تكييف عملية التعلم وفق احتياجات التلاميذ وصعوباتهم، وبرمجة حصص للمعالجة البيداغوجية، عند الاقتضاء.

ولا: تذكير بأنواع التقويم البيداغوجي:

1- التقويم التشخيصي:

2- التقويم التكويني:

هو مندمج في سيرورة العملية التعليمية التعلمية، يهدف إلى معرفة مدى ترسيخ اكتساب الموارد المعرفية والمنهجية لدى التلاميذ، وإبراز التقدم المحقق و/أو الصعوبات التي يواجهونها مما يسمح للأستاذ بتعديل التعلمات وتنظيم المعالجة البيداغوجية لتدارك هذه الصعوبات. يتم هذا التقويم عن طريق الملاحظة المستمرة للتلاميذ في بناء تعلماتهم، تسمح للأستاذ بتقدير اعمالهم بواسطة ملاحظات نوعية حول أدائهم، دون وضع علامات مددية.

3- التقويم التحصيلي:

هو تقويم يتوج مختلف المحطات التعلمية (نهاية مقطع، نهاية فصل....) وبأشكال مختلفة (فروض، اختبارات فصلية ...). ويهدف إلى تقديم حصيلة تطور الكفاءات المستهدفة خلال كل فصل دراسي (الكفاءات الختامية) حسب خصوصية مكل مادة، والكفاءة المستهدفة في نهاية السنة (الكفاءة الشاملة)، يوضع علامات عددية وملاحظات نوعية ذات دلالة بيداغوجية. وتشمل تمارين بفرض تقويم الموارد، ووضعيات مركية تتميز بالطبيعة الإدماجية لتقويم مدى ارساء التعلمات والتحكم في مستوى من مستويات الكفاءة المستهدفة

ثانيا: ترتيبات تقويم أعمال التلاميذ في المراحل التعليمية الثلاث:

- بالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي: 1.1. ينتصر تقويم أعمال الثلاميذ على الاختبارات الفصلية، وتجرى حسب الرزنامة المحددة في المنشور المنوه به في المرجع أعلاه. تخص الاختبارات الفصلية كل المواد المقررة، باستثناء مواد الإيقاط التي يكتفي فيها بالتقويم التكويني عند برمجتها، وتكون مدة الاختبارات على النحو

الآتي:

اللغة العربية والرياضيات واللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية: 45 دقيقة - التربية الإسلامية، التربية المدنية، التاريخ/ الجغرافيا والتربية العلمية والتكنولوجية: 30 دقيقة.

2.1- تقويم تعلمات التلامية في السنة الأولى ابتدائي: يكون تقويم تعلمات تلاميذ السنة الأولى ابتدائي في الفصل الأول على شكل ملاحظات وصفية ونوعية حول العلماتهم ومستوى تمر الكفاءات لديهم، تدون في خانة الملاحظات في كشف العلامات، وعلى دفتر التقويم البيداغوجي دون منح علامات عددية، أما في الفصلين الثاني والثالث، يكون التقويم بواسطة الاختبارات التي تنظم في نهاية الفصل مثل باقي المستويات

التعليمية.

يكون الانتقال إلى السنة الثانية ابتدائي انتقالا اليا لكل تلميذ تابع الدراسة بصفة منتظمة

في السنة الأولى ابتدائي.

3.1- حساب المعدل الفصلي والمعدل السنوي:

يحسب المعدل الفصلي والمعدل السنوي في مرحلة التعليم الابتدائي على النحو الآتي:

حساب المعدل الفصل و السنوي في الطور الابتدائي 2022






2- بالنسبة لمرحلة التعليم المتوسط 2022 : 


يمارس تقويم أعمال التلاميد بطريقة منسجمة وموضوعية، حيث يكون مرتبطا بشكل وثيق بأهداف المناهج التعليمية والمخططات السنوية للتعلمات، ووفق الحجم الساعي الاستثنائي المخصص لكل مادة تعليمية، ويتم حسب ما يلي:
1.2- المراقبة المستمرة:

تهداف المراقبة المستمرة إلى تقييم أداء التلاميذ بشكل مستمر"، قصد تقدير درجة تقدمهم في

إرساء تعلماتهم، بمنحهم علامة عددية، وتشمل ما يلي:

1.1.2- تقويم نشاطات التلاميذ: وتتمثل فيما يلي:

- تقويم الشطة التعلم داخل القسم: تكون على شكل نشاطات تعلمية ( استجوابات شفوية أو

كتابية، مناقشات، المشاركة والفعالية.....) .

- تقويم انشطة التعلم خارج القسم: إنجاز المهمات المسندة (واجبات منزلية، بحوث، مشاريع،

تحصيرات....)، المبادرة بإنجار أعمال إضافية.....

- مراقبة الانضباط والمواظبة: تتمثل في متابعة سلوك التلامية، الغيابات والتأخرات، إحضار

و استعمال أدوات التعلم...

رزنامة اجراء الفروض في الطور المتوسط 2022

يتم الاكتفاء بإجراء فرض كتابي واحد في كل مادة تعليمية، في كل فصل من الفصول الدراسية الثلاثة لهذه السنة، وفق الرزنامة التالية:

رزنامة اجراء الفروض في الطور المتوسط 2022

 الاختبارات الفصلية للطور المتوسط 2022:


تجري الاختبارات الفصلية حسب الرزنامة المحددة في المنشور المذكور في المرجع اعلاه وتكون مدة الاختبار ساعتين (02 سا) في المواد التي تدرس بثلاث ساعات أو أكثر أسبوعيا وساعة واحدة فيما غير ذلك، مع ضرورة إعلام التلاميد وأوليائهم بتواريخ اجرائها، حتى يتسنى التحضير الحمد لها.


توحد الاختبارات الفصلية في كل المواد التعليمية للمستوى الواحد في نفس المتوسطة أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميد.

كيفية حساب المعدل الفصلي والسنوي في الطور المتوسط 2022

كيفية حساب المعدل الفصلي والسنوي في الطور المتوسط 2022


بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي 2022 

يمارس تقويم أعمال التلاميذ بطريقة منسجمة وموضوعية، وينظم في نشاطات تقويمية متنوعة حسب التدرج في التعلمات الواردة في المناهج التعليمية، ويكون على النحو الآتي:

1.3- التقويم المستمر: يستهدف التقويم المستمر أداء التلاميذ ومواظبتهم، وأي مجهود يقومون به مع الحرص على إضفاء المصداقية والموضوعية على النقطة الممنوحة لهم، يراعى في التقويم المستمر متابعة سلوك التلاميذ، الغيابات والتأخرات، استعمال أدوات التعلم، المشاركة، إنجاز المهمات المسندة لهم داخل القسم وخارجه، ....

2.3- تقويم الأعمال التطبيقية في مواد العلوم التجريبية (العلوم الفيزيائية علوم الطبيعة والحياة، التكنولوجيا بمختلف خياراتها والمعلوماتية): تقتصر الأعمال التطبيقية على المحاكاة والنمذجة كبدائل بيداغوجية وعلى استغلال التلاميذ لنتائج التجارب المنجزة، تمنح علامة الأعمال التطبيقية على كيفية استغلال التلاميذ للدعائم المقدمة لهم أثناء الحصة.


.3- تقويم التعبير الشفوي في اللغات: ويستهدف تثمين الأداء اللغوي للتلاميد من خلال حلهم

على التعبير المنسجم والنطق السليم، والتبادل التفاعلي فيما بينهم، وعلى الأسلاة تحديد كيفيات تقويم هذا النشاط. 03

4.3- تثمين المشاريع الدراسية: يتم تقييم المشاريع الدراسية التي ينجزها التلاميذ بمنحهم العلامة دون معامل، يضاف ما فاق العشر نقاط (20/10) من هذه العلامة إلى مجموع المعدلات

الفصلية للمواد مضروبة في المعاملات (خانة الجداء من كشف النقاط). 5.3- تثمين المطالعة: ويستهدف إرساء تقاليد المطالعة وتحبيبها للتأمين في مواد اللغة العربية و آدابها، اللغة الأمازيغية واللغات الأجنبية، باعتبارها نشاطا بيداغوجيا، يتم تقييم هذا النشاط يمنح التلامية العلامة دون معامل، يضاف ما فاق العشر نقاط (20/10) من هذه العلامة إلى مجموع المعدلات الفصلية للمواد مضروبة في المعاملات (خانة الجداء من كشف النقاط).

رزنامة اجراء الفروض في الطور الثانوي 2022


الفروض: يبرمج فرض كتابي واحد في كل مادة تعليمية وفي كل فصل دراسي، وفق الرزنامة الآتية



رزنامة اجراء  الاختبارات الفصلية 2022 الطور الثانوي


تجرى الاختبارات الفصلية وفق الرزنامة المحددة في المنشور المذكور في المرجع أعلاه. ومن أجل تحقيق مبداي تكافؤ الفرص والإنصاف بين تلاميذ نفس الثانوية، ينبغي توحيد الاختبارات الفصلية في كل مادة تعليمية حسب المستوى الواحد والجذع المشترك الواحد والشعبة الواحدة.

حساب معدل المادة والمعدل الفصلي و السنوي في الطور الثانوي 2022

حساب معدل المادة والمعدل الفصلي و السنوي في الطور الثانوي 2022



للتلاميذ الحق في الاطلاع على أوراق مختلف التقويمات. لذا، يجب على الأساتدة إجراء جماعي لها في القسم، حتى يتسنى لهم الوقوف على مواطن القوة لتعزيزها ومواطن الضعف لتداركها.

تعليقات

انتقل الى :