القائمة الرئيسية

الصفحات


آخر الاخبار

المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا 2021


تحديثات هامة :



  التوقيع على المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا دورة جوان 2021

المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا 2021


تم يوم الثلاثاء 29 جوان 2021، بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التوقيع على المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا دورة جوان 2021، بمختلف المؤسسات الجامعية بعنوان السنة الجامعية 2021-2022، ويحدّد  هذا المنشور كل الاليات والعمليات المتعلقة بالتسجيلات الاولية لحاملي البكالوريا الجدد، وتوجيههم نحو مختلف ميادين التكوين وفروعه وتخصصاته، وتسجيلهم النهائي في مؤسسات التعليم العالي، هذا المنشور الذي كان محل اثراء ودراسة وافية على مستوى الادارة المركزية واستشارة واسعة على مستوى مؤسسات التعليم العالي من خلال الندوات الجهوية للجامعات.


ويتميز هذا المنشور، بالاعتماد على الرقمنة في مختلف مراحل التسجيل الأولي، وتفعيل آلية الدفع الالكتروني لحقوق التسجيل.


وقد أدخل تعديل على الشروط البيداغوجية الإضافية للقبول في التسجيل ببعض التخصصات، نزولا عند رغبة الطلبة وأوليائهم، وذلك باعتماد المعدل الموزون المحسوب بين المعدل في شهادة البكالوريا وبعض علامات المواد الأساسية المحصل عليها في الشعبة.



وبخصوص فتح تكوينات جديدة فقد تمّ فتح مدرسة وطنية عليا جديدة للرياضيات، ومدرسة وطنية عليا جديدة للذكاء الاصطناعي بالقطب الجديد بسيدي عبد الله بالجزائر العاصمة.


كما تم الإبقاء على إجراء التوجيه باعتماد حد أدنى للرغبات يقدر ب(06) خيارات وحد أقصى للرغبات بـ (10) خيارات.


يخضع الالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة للنجاح في مقابلة شفوية أمام لجنة. يمكن إجراء المقابلة حضوريا داخل مدرسة التوجيه أو حضوريا في مؤسسة جامعية أخرى.


فيما يخص ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضيّة، يشترط تقديم شهادة طبية تثبت الصحة الجيدة.


ويسمح لحاملي شهادة البكالوريا الجدد المنتمين لرياضيي النخبة، في حالة نشاط، ومعترف بهم من طرف وزارة الشباب والرياضة التسجيل في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية دون شرط المعدل الأدنى.


وسيتم التكفل الآلي بتسجيل المترشحين الذين أخفقوا في اختيارات القبول بالمدارس الوطنية العليا للأساتذة وميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في الحسبان بتوجيههم آليا.


وقد جددت عملية توجيه حاملي شهادة البكالوريا نحو التخصصات الشبه الطبية، التي تقع تحت وصاية وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، على مستوى الرابط الخاص بالتسجيل عبر الخط الظاهر في الأسفل.


تجدون نسخة أندرويد من المنشور على الرابط:  « TawdjihCom »


يتمّ التسجيل الأوّلي والتوجيه والتسجيل النهائي لحاملي شهادة البكالوريا الجدد على الخط حصريا.


وللقيام بهذه العمليات تمّ تخصيص موقعين للإنترنت، لفائدة هؤلاء، هما على التوالي: http://www.mesrs.dz و http://www.orientation.esi.dz


 


وقصد تسهيل الولوج إلى هذين الموقعين، تمّ تخصيص رابط مجاني لفائدة حاملي شهادة البكالوريا الجدد على مستوى فضاءات الانترنت المفتوحة لهذا الغرض على مستوى مؤسسات التعليم العالي.


كلّ المعلومات الضرورية لفهم سيرورة التسجيل الأولي والتوجيه والتسجيل النهائي متوفرة على بوّابة حامل شهادة البكالوريا 2021:


http://bac2021.mesrs.dz


يمكن تحميل هذا المنشور المرفق بدليل حامل شهادة البكالوريا الجديد على كل الوسائط الرقمية (جهاز الإعلام الآلي، أو لوحة إلكترونية أو هاتف ذكي).

وسنضع لكم رابط تحميل االمنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا 2021

للاشارة يتم اعلان نتائج بكالوريا 2021 يوم 20 أو 21 جويلية 2021 على الموقع

bac.onec.dz

تعليقات

انتقل الى :