القائمة الرئيسية

الصفحات


آخر الاخبار

موقع التسجلات الجامعية 2019 www.orientation.esi.dz

موقع التسجلات الجامعية 2019 www.orientation.esi.dz
تحصلت على شهادة  بكالوريا جزائرية في جويلية 2019 ، كيف أقوم بعملية التسجيل؟


الجواب: تتم العملية على ثلاثة مراحل أساسية:

أولا: يتم الشروع في عملية التسجيل الأولي ابتداءً من 22 جويلية 2019  لتنتهي في 26 جويلية 2019.

قبل الشروع في عملية التسجيل الأولي، يجب أن تطّلع جيّدا على المنشور الوزاري رقم 01 والمنشور التكميلي الذي يحدد المعدلات الوطنية الدنيا على الموقعين التاليين:

http://bac2019.mesrs.dz             www.mesrs.dz

بعد التعرف على مجمل الوثائق، يمكنك الولوج إلى الموقع www.orientation.esi.dz للتعرف على كل الشعب المسموح لك اختيارها (شعبي المسموح لي بها).

يمكنك بعد ذلك ملء بطاقة رغباتك باختيار تكوينات من بين التكوينات المسموح بها. يجب عليك أن تسجل في بطاقة رغباتك وفقا لترتيب تفضيلي تنازلي أربع (04) اختيارات ممكنة مع مراعاة إدراج خيار واحد على الأقل لشعبة تكوين في الليسانس التي تضمنها المؤسسات الجامعية.



عليك بتأكيد تسجيلك الأولي بين 25 و 26 جويلية 2019. في هذه المرحلة، وقبل تأكيد يمكنك تغيير بطاقة رغباتك الأولى. في الحالة ستؤخذ بعين الاعتبار بطاقة رغباتك الثانية عند توجيهك.



    : بمجرد ظهور نتائج التوجيه عبر الخط مساء يوم 03 أوت 2019، عليك إلزاميا بتأكيد توجيهك بين 04 و 08 أوت 2019، لا تنسى القيام بطبع بطاقة توجيهك لأنها تتضمن الموعد المحدّد لك لتسجيلك النهائي في المؤسسة الجامعية التي تم توجيهك إليها.



في حالة ما إذا تمّ توجيهك لتكوين في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، عليك بالتّنقل إلى المؤسسة التي تم توجيهك إليها مرفوقا بشهادة طبية حسب تاريخ الموعد المدون في بطاقة توجيهك.



في حالة ما إذا تمّ توجيهك لتكوين في المدارس العليا للأساتذة، فعليك بالتّنقل إلى المؤسسة التي تم توجيهك إليها لإجراء المقابلة حسب تاريخ الموعد المدون في بطاقة توجيهك.



    : يتم التسجيل النهائي على مستوى المؤسسة التي تم توجيهك إليها من 02 إلى 08 سبتمبر2019. أن للقيام بهذه العملية، يجب أن تكون مرفوقا بالوثائق التالية :

    النسخة الأصلية لكشف نقاط شهادة البكالوريا،
    صورتين (02) شمسيتين،
    وصل دفع حقوق التسجيل المحددة بـــ 200 دج .


    : تحصلت على الخيار الرابع عند الاطّلاع على نتائج  التوجيه  يوم 03 أوت 2019 وأريد تغييره ، هل هذا ممكن؟


    : نعم يمكنك ذلك بإدراج أربع (04) اختيارات أخرى في المرحلة الثانية. مع العلم أنك ستفقد آليا توجيهك الأوّل. يتوقف توجيهك الجديد على عدد المقاعد البيداغوجية المتبقية.

في حالة إصرارك على خيارك الجديد، يمكنك تأكيده في 08 أوت 2019  كأقصى حدّ.

تتم معالجة رغباتك في الفترة الممتدة ما بين 14 و 17 أوت 2019 ، يمكنك الاطّلاع على النتائج  يوم 17 أوت 2019 مساءا .


    : لقد أدرجت أربع خيارات خلال المرحلة الأولى ولم أتحصل على أي واحدة منها، ماذا أفعل؟



    : في هذه الحالة أنت معني بمرحلة إعادة التوجيه. عليك الولوج فورا إلى الأرضية لملء أربع خيارات جديدة بنفس طريقة المرحلة الأولى، يجب أن تقوم بهذه العملية يوم 08 أوت كأقصى حدّ. عملية معالجة الرغبات الجديدة سوف تتم خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 17 أوت 2019 . يمكنك الاطّلاع على النتائج  يوم 17 أوت 2019 مساءا .
    

السؤال: ماذا أفعل إذا لم أتحصل على أي اختيار من الاختيارات المعبر عنها خلال المرحلة الثانية؟



    : إطمئن، سوف يتم توجيهك طبقا للنتائج التي تحصلت عليها في شهادة البكالوريا.

السؤال: أخفقت في مقابلة الالتحاق بالمدرسة العليا للأساتذة، ماذا أفعل؟



    : في هذه الحالة أنت معني بمرحلة إعادة التوجيه. عليك الولوج فورا إلى الأرضية للتّعبير عن أربع خيارات جديدة بنفس طريقة المرحلة الأولى. يجب أن تقوم بهذه العملية يوم 08 أوت كأقصى حدّ. عملية معالجة الرغبات الجديدة سوف تتم خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 17 أوت 2019 . يمكنك الاطّلاع على النتائج  يوم 17 أوت 2019 مساءا .
    

    ل: أنا متحصل على شهادة البكالوريا الخاصة (ثانوية بوعمامة)، كيف أقوم بالتسجيل ؟



الجواب: أنت مُعفى من مرحلة التسجيل الأولي والتوجيه عبر الخط.

يجب أـن تتوجه مباشرة إلى مؤسسة التعليم العالي التي اخترتها، للقيام بالتسجيل النّهائي خلال الفترة الممتدة من يوم الاثنين09 إلى يوم الخميس  12 سبتمبر 2019 وتبقى خاضعا لشروط الإلتحاق بالتكوينات المحدّدة في منشور حامل شهادة البكالوريا 2019 – 2020 الممكن تحميلها من الموقع المخصّص.

بعد الاطّلاع على الصفحة رقم 06 من المنشور الوزاري المذكور أعلاه ستتعرّف على شعبة البكالوريا المطابقة لشعبة البكالوريا التي تحصلت عليها حيث ستتمكن من اختيار التكوين الذي ترغب فيه. طبقا لشروط الالتحاق والمعدّلات الدّنيا.
موقع التسجيلات الجامعية الاولية 2020
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

انتقل الى :