كيفية تنظيم الوقت في امتحان بكالوريا 2019



هذا الموقع خاص بكل مل تعلق ببكالوريا 2019 من اجل التحضير الجيد لبكالوريا 2019 نقدم لكم دروس ملخصات تمارين و حوليات بكالوريا 2019 كما يمكنكم من خلاله تاكيد المعلومات سحب الاستدعاء والاطلاع على نتائج بكالوريا 2019 - جاهزون ان شاء الله على موقع bac.onec.dz.

لا تنسى الاشتراك و الانضمام لمتابعينا للحصول على كل ما هو جديد في بكالوريا 2019

بالتوفيق و النجاح ان شاء الله وشارك الموضوع مع اصدقائك الضغط على ازرار التواصل الاجتماعي في الاعلى

كيفية تنظيم الوقت في امتحان بكالوريا 2019
توجيهات هامة لكيفية تنظيم الوقت تحضيرا لبكالوريا 2019 , حيث تطرقنا سابقا لكيفية تنظيم الاجابة و كيفية التحضير و الآن اليكم خطوات تنظيم الوقت :
  • 1 – لماذا نضع مخططات عمل ؟ :
    إن تنظيم الوقت يسمح لنا بكسب المزيد منه. وفي كثير من الأحيان يضيع الوقت على الطلبة الذين لا يعملون وفق مخطط أو منهجية معينة، لذلك فهم عندما يستعدون للمراجعة يجدون أنفسهم متردِّدين حول تحديد أولويات الدروس أو المواد التي عليهم مراجعتها، وبهذا السلوك فإنهم يضيّعون الكثير من الوقت، لذلك فمن الضروري تنظيم العمل بشكل واضح و منهجي و تحديد الأولويات في العمل.
    إن وضع مخطط العمل هو الإدراك الواعي للاستعمال الجيد للوقت، كما يُمَكِنُكَ من توزيع نشاطاتك اليومية و بشكل ذكي.
  • 2- كيف تنجز مخططات العمل ؟ :
    • أ - مخططات بعيدة المدى: العملية الأولى تتمحور حول وضع مخطط سنوي للواجبات التي عليك القيام بها و الخاصة بكل درس، وهذا من بداية السنة لأنه سيحدد لك الأولويات ويمكنك الإستعانة بهذا الجدول مثلاً:

      الدروس
      نوعية أسئلة الإمتحانات
      الوثائق المتوفرة
      السند المتوقع استعماله للدراسة
      الأعمال التي ستنجزها خلال السنة
      1 -
      2 -
      3 -
      4 -
      5 -
      6 -





      عليك أن تعرف في البداية نوعية الانجاز أو العملية التي ستحققها في نهاية السنة (فروض، امتحانات، بحوث، أعمال تطبيقية...) ثم بعد ذلك تحلل الوثائق المتوفرة لديك كالإضبارة (Polycopie) أو خطة الدروس ثم تحدد بعد ذلك نوعية السند المستعمل للمراجعة ، (رؤوس أقلام دروس ،إضبارة ، تلخيص). و انطلاقا مما سبق يمكن أن تحدد الأعمال أو المهام الواجب إنجازها خلال السنة كانجاز بطاقات لهذا الدرس أو انجاز تلخيص لذلك المحور أو شيء آخر.
      وبهذه الطريقة يكون في مقدورك أن تنجز مخططا بعيد المدى: متى يمكنك إتمام الأعمال التطبيقية لمختلف الدروس؟ ( انطلاقا من الفروض والإمتحانات)،
      ماهي الأعمال اليومية التي يجب أن تقوم بها؟
      ماهي الدروس أو الأعمال التي تحتاج إلى يوم أو أكثر للمراجعة ؟ فهذا المخطط سيوجهك طيلة السنة.
    • ب – مخطط قريب المدى: و هو المخطط الذي يحدد الأعمال التي ستنجزها خلال الأسبوع الواحد، وإن لم تتقيد به لسبب أو لآخر فسيمنعك من تضييع الوقت.
      نوعية المخطط: إن المخطط الجيد لابد أن يتوفر على:
      • * التباين: خذ بعين الاعتبار جميع النشاطات الضرورية لتوازنك: الدراسة، الراحة، الترفيه ، الصلان الاجتماعية، وعليك أن تخصص وقتًا للنشاط الرياضي للتخفيف من الضغط اليومي.
      • * التوازن:التوازن بين جميع تلك النشاطات أمر ضروري.
      • * المرونة:بحيث أن المخطط الذي وضعته يمكن أن يتغير إن جدت ظروف معينة.
      • * الواقعية:أنجز مخططا بحيث يمكنك أن تحققه و تجسِّده في الواقع.
      • * قابل للمراقبة:حدد لنفسك أهدافا دقيقة بحيث يمكنك أن تتحقق من انجازها في نهاية كل أسبوع.
      كيفية إنجاز مخطط قريب المدى:
      يمكن أن تنظم وقتك لفترات تتراوح بين 40 إلى 45 دقيقة تفصل بينها فترات استراحة. و من المستحسن أن تكون فترات قصيرة لأنه بعد تلك المدة من الدراسة المركزة، ينقص التركيز ويزداد التعب وتتقلص القدرة على التَذَكُر ومن الأفضل أن تحاول تَذَكُر ما قمت بمراجعته وهذا قبل فترة الإمتحان كاستعداد له.
      لابد أن يوزع مخطط المراجعة على اليوم بين الفترة الصباحية التي تخصصها مثلا، لمراجعة المحاور الصعبة أو فقرة لم تحلل محتواها أو إنجاز ملخص مهم.
      أما بداية الفترة المسائية فيمكن أن تخصصها لتنظيم رؤوس الأقلام والمعلومات التي جمعتها أو التحقق منها مع زميل لك أو بالأحرى جميع العمليات التي لا تتطلب تركيزًا كبيرًا.
      و في نهاية الفترة المسائية بإمكانك أن تستغل وقتك للقيام ببعض الواجبات الصعبة لكن دون أن تمتَّدَ إلى وقت متأخر حتى تتمكن من الإستراحة ليلا. 

    طالع أيضا : كيفية تنظيم الاجابة في بكالوريا 2019

1 التعليقات:

اضغط هنا للتعليق

ارشيف مواضيع البكالوريا

 
]