مصطلحات وشخصيات الوحدة الثالثة للتاريخ و الحغرافيا لتحضيرالبكالوريا pdf - word



هذا الموقع خاص بكل مل تعلق ببكالوريا 2019 من اجل التحضير الجيد لبكالوريا 2019 نقدم لكم دروس ملخصات تمارين و حوليات بكالوريا 2019 كما يمكنكم من خلاله تاكيد المعلومات سحب الاستدعاء والاطلاع على نتائج بكالوريا 2019 - جاهزون ان شاء الله على موقع bac.onec.dz.

لا تنسى الاشتراك و الانضمام لمتابعينا للحصول على كل ما هو جديد في بكالوريا 2019

بالتوفيق و النجاح ان شاء الله وشارك الموضوع مع اصدقائك الضغط على ازرار التواصل الاجتماعي في الاعلى

التاريخ و الجغرافيا للثالثة ثانوي - تحضير بكالوريا 2018
بعد ان قدمنا لكم مصطلحات وشخصيات الوحدة الأولى و الوحدة الثانية نقدم لكم الآن مصطلحات و شخصيات الوحدة الثالثة
 مصطلحات وشخصيات الوحدة الثالثة للتاريخ و الحغرافيا لتحضيرالبكالوريا pdf -  word

مصطلحات وشخصيات الوحدة الثالثة :
   
حركات التحرر : ظاهر سياسية و عسكرية شهدها العالم بعد الحرب العالمية 2 – 1965 – 1965 متمثلة في كفاح ونضال الشعوب المستعمرة ضد الوجود الاستعماري مما أسهم في تراجع وتصفية الاستعمار التقليدي في أغلب المستعمرات.

الاستعمار التقليدي : هو القائم على أساليب الإخضاع الشامل باستخدام القوة و الحملات العسكرية لتحقيق الهيمنة التامة و نهب ثروات و موارد المستعمرات و استغلال شعوبها استغلالا مباشرا .

الاستعمار المقنع : نتيجة تزايد وعي شعوب المستعمرات و موجة حركات التحرر في النصف الثاني من القرن 20 عمدت الدول الاستعمارية إلى إخفاء تغلغلها بأقنعة جديدة منها الاتفاقيات السياسية و الاقتصادية أو الثقافية و التغلغل باستخدام المساعدات الإنسانية و عن طريق وسائل الإعلام .

الانتداب : أسلوب استعماري جاءت به عصبة الأمم ويقضي بوضع دولة تحت إشراف دولة أخرى كبرى و قوية بزعم أن هذه الدولة غير قادرة على تسيير شؤونها بنفسها .

التحرر السياسي : هو أهم هدف ضحت من اجله حركات التحرر و هو استرجاع الحرية و الاستقلال و إخراج قوات المستعمر و بناء دولة وطنية تحظى بالاعتراف الدولي .

التحرر الشامل : هو دعم الاستقلال السياسي بالاستقلال الاقتصادي بحيث تشرف الدولة وتتحكم في جميع ثرواتها الاقتصادية مما يعطيها الحرية والسيادة التامة في مواقفها واختياراتها الداخلية والخارجية .

الكفاح المسلح : حق أكدت عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة في 14/12/1974م على حق الشعوب في الكفاح المسلح لتتحرر من الاحتلال وأكدت أن أي محاولة لقمع الكفاح المسلح ضد السيطرة الأجنبية والاحتلال هي مخالفة لميثاق الأمم المتحدة .

التبعية : هي علاقات غير متكافئة تقوم بين الدول الاستعمارية الكبرى ومستعمراتها السابقة في المجال الاقتصادي و السياسي و الثقافي تجعلها في حالة ضعف وعجز كما هو الحال في منظمتي الكومنولث والفرانكفونية التي تربط بين بريطانيا و فرنسا ومستعمراتهما السابقة.

الفرانكفونية : هي منظمة تظم المستعمرات الفرنسية السابقة و الشعوب الناطقة بالفرنسية تأسست في 20 مارس 1970 تحول اسمها إلى الوكالة الفرانكفونية سنة1995 .

الكومنولث: هي منظمة تظم الدول التي كانت تابعة للاستعمار البريطاني تأسست بموجب قانون وستمنستر 11-11- 1931 و تشمل هذه المنظمة بريطانيا ومعها 53 دولة و بقيت تابعة لها اقتصاديا .

الحركة الصهيونية : حركة سياسية عنصرية ظهرت سنة 1897 عمل زعماؤها على المطالبة بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.

وعد بلفور : وثيقة حكومية بريطانية صادرة عن وزير الخارجية آرثر جيمس بلفور يوم 02 نوفمبر 1917 نصت على إقامة وطن قومي لليهود بفلسطين ،مقابل حصول بريطانيا على الدعم المالي اليهودي أثناء الحرب العالمية الأولى.

حركة فتح : تعني حركة تحرير فلسطين تأسست في 1957 بالكويت على يد ياسر عرفات ومجموعة من رفاق النضال وذلك في إطار التحضير للكفاح المسلح .

منظمة التحرير الفلسطينية : تأسست في 28 ماي 1964 بالقاهرة وهي الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني تضم المنظمات الفدائية والشعبية والاتحادات وتهيمن عليها حركة فتح باعتبارها اكبر المنظمات الفدائية هدفها استرجاع فلسطين التي اغتصبها الصهاينة منذ 1948.

الوكالة الصهيونية : منظمة صهيونية أسسها حاييم وايزمان تعمل على تشجيع الهجرة اليهودية من مختلف أنحاء العالم إلى فلسطين والاستيطان بها وتدعم مشروع الدولة اليهودية ،مركز نشاطها القدس.

الانتفاضة : شكل من أشكال المقاومة ورفض الاحتلال ،لها عدة أساليب ووسائل ، مثل انتفاضة الشعب الفلسطيني التي انطلقت من عمق الأراضي الفلسطينية وأخذت طابع جماهيري الأولى في 1987 والثانية في 2000.

.
الجغرافيا الوحدة الثالثة

التنمية المستدامة : هي الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية و البشرية المتاحة بشكل متوازن اقتصادياً واجتماعياً بما يضمن تلبية حاجيات الأجيال الحالية و الأجيال المقبلة بصورة مستمرة مع الحافظ على البيئة من التلوث و التخريب .

الخوصصة : سياسة نقل ملكية المنشآت العامة أو إدارتها من القطاع العام إلى القطاع الخاص و هي عملية تهدف إلى تقليص دور الحكومة و دعم القطاع الخاص في نشاط ما أو ملكية وسائل الإنتاج .

الشراكة : تعني* ***8236;قيام تعاون ***8236;بين أطراف لها أهداف مشتركة ***8236;ويؤسس هذا التعاون على اتفاقات تحدد أهداف الشراكة ومبادئها ومجالاتها* ***8236;وتحفظ لكل طرف مصالحه وتلبي* ***8236;احتياجاته* ضمن مبادئ المساواة والعدالة المبنية على الندية مثال ذلك الشراكة الأورو المتوسطية.

الاحتكارات : هي ممارسات مخالفة لقانون السوق يقوم بها رجال الصناعة و البنوك و الشركات الكبرى قصد الانفراد بسوق سلعة أو خدمة أو هي فعل يهدف إلى إحداث اختناقات في معدلات وفرة السلع وجودتها وأسعارها بغرض إلغاء المنافسة وإجبار المنافسين على إخلاء السوق .

المديونية : ھي ظاهرة معاصرة تتمثل في تزايد حجم الديون والعجز عن تسديدھا في المدة الزمنية المتفق عليھا .

هياكل قاعدية: جملة الأسس والتجهيزات الضرورية التي بدونها لا يكون هناك سير عمل أو نشاط ما و هي تأخذ صورا مختلفة و تشمل مختلف المجالات الاقتصادية الجوية و البحرية مثل الجسور ,موانئ شبكات المياه الكهرباء و الطرق و الأرصفة و الاتصالات السلكية و اللاسلكية .

مثلث العطش : وهي ظاهرة يتميز بها القسم الشمالي الشرقي من إقليم المناخ المداري في الجهة الشمالية الشرقية بالبرازيل حيث تقل الأمطار عما يجاورها .

المثلث الحيوي : وهو امتداد ثلاث مدن كبرى في البرازيل على شكل مثلث وهذا في الجهة الجنوبية الشرقية ، حيث تتركز معظم الصناعات البرازيلية وهذه المدن هي : ساوباولو- ري ودي جانيرو – بيلو أوري زنتي .

التبعية الاقتصادية : ارتباط أو خضوع النشاط الاقتصادي لدولة أو مجموعة من الدول باقتصاد دولة أخرى .

الأمن الغدائي : هو قدرة الدولة على تأمين المواد الغدائية اللازمة لسكانها وبالقدر الكافي وانعدام الأمن الغدائي يعكس عدم التوازن بين النمو الديمغرافي والحاجات الغدائية .

الثورة الخضراء : وهي الإجراءات المؤدية إلى تغيير جذري لقطاع الزراعة والوصول إلى زراعة عصرية ، يتم من خلالها التخلي نهائيا عن أنماط التسيير والإنتاج والتسويق المتخلف بإتباع آليات متطورة وحديثة تؤدي إلى المردود المرتفع .

معيقات التنمية : وهي جملة التحديات التي باتت تعيق الأداء التنموي في الدول المتخلفة ومن أبرزها غياب الحكم الرشيد ن انتشار الأمراض والأمية وكل هذا ناتج عن التأخر في مجال التعليم والصحة باعتبارهما عماد التنمية في أي بلد.
الملحق
  تحميل مصطلحات وشخصيات الوحدة الثالثة للثالثة ثانوي pdf
تحميل مصطلحات وشخصيات الوحدة الثالثة للثالثة ثانوي word
مدونة التربية و التعليم تتمنى لكم التوفيق و النجاح
للاطلاع على :
شخصيات ومصطلحات الوحدة الأولى  الضغط على الرابط التالي :تحميل مصطلحات وشخصيات الوحدة الاولى
شخصيات ومصطلحات الوحدة الثانية اضغط على الرابط التالي : تحميل مصطلحات وشخصيات الوحدة الثانية

اضغط هنا للتعليق
 
]