مصطلحات وشخصيات ومفاهيم الوحدة الاولى تاريخ وجغرافيا 3 ثانوي لتحضيرالبكالوريا pdf - word



هذا الموقع خاص بكل مل تعلق ببكالوريا 2019 من اجل التحضير الجيد لبكالوريا 2019 نقدم لكم دروس ملخصات تمارين و حوليات بكالوريا 2019 كما يمكنكم من خلاله تاكيد المعلومات سحب الاستدعاء والاطلاع على نتائج بكالوريا 2019 - جاهزون ان شاء الله على موقع bac.onec.dz.

لا تنسى الاشتراك و الانضمام لمتابعينا للحصول على كل ما هو جديد في بكالوريا 2019

بالتوفيق و النجاح ان شاء الله وشارك الموضوع مع اصدقائك الضغط على ازرار التواصل الاجتماعي في الاعلى

تحضير شهادة البكالوريا 
نقدم لكم مصطلحات وشخصيات ومفاهيم الوحدة الاولى للسنة الثالثة ثانوي لتحضير شهادة البكالوريا
 مصطلحات وشخصيات ومفاهيم الوحدة الاولى للثالثة ثانوي لتحضير شهادة البكالوريا pdf -  word
 مصطلحات وشخصيات ومفاهيم الوحدة الاولى للثالثة ثانوي لتحضير شهادة البكالوريا pdf -  word

 يمكنكم تحميل مصطلحات وشخصيات ومفاهيم الوحدة الاولى للسنة الثالثة ثانوي في الملحق اسفل الموضوع بصيغتي  PDF - WORD  لتسهيل الاستفاذة منها بأكبر قدر ممكن
كما يمكنكم الاطلاع ايضا على : 

شخصيات ومصطلحات الوحدة الثانية
شخصيات ومصطلحات الوحدة الثالثة
ونبدأ على بركة الله ب : 
التاريخ و الجغرافيا للثالثة ثانوي
شخصيات الوحدة الأولى
           
هاري ترومان : (1884/1972) رئيس الو م أ بين 1945-1953 أمر بإلقاء القنابل الذرية على اليابان ، أيد هجرة اليهود إلى فلسطين ، يعتبر مفجر الحرب الباردة بإعلانه لسياسة الاحتواء التي تطورت إلى سياسة ملء الفراغ خارج أوروبا وقد كان صاحب مبدأ ترومان في 12 مارس 1947.

جورج مارشال : (1880-1959) رجل سياسي أمريكي كان وزير الخارجية الأمريكية صاحب مشروع مارشال "5جوان 47" الذي ينص على تقديم مساعدات اقتصادية لأوروبا ، منح جائزة نوبل للسلام.

دوايت إيزنهاور : (1890-1969) رجل سياسي وعسكري أمريكي ورئيس الو م أ بين (1953-1961) بعد ترومان يعتبر أول قائد لحلف الناتو في 1949 ، ساهم في الحرب الكورية ، هو من قام بمشروع إيزنهاور " 05/01/57" الذي ينص على تقديم مساعدات للشرق الأوسط .

رونالد ريغن : (1911-2004) رجل سياسي وزعيم أمريكي رئيس الو م أ بين (1981-1989) صاحب مشروع حرب النجوم ، تميزت فترة حكمه في الحرب الباردة ببداية نهاية الصراع بين المعسكرين .

جون كينيدي : (1917-1963) رجل سياسي أمريكي رئيس الو م أ بين (1961-1963) وقع مع الاتحاد السوفياتي معاهدة حضر التجارب النووية اغتيل بإطلاق النار في 22 نوفمبر 1963 ، في عهده وقع ماعرف بأزمة الصواريخ في كوبا.

جوزيف ستالين : (1879-1953) رجل سياسي سوفياتي ورئيسه بين (1924-1953) تميزت فترة حكمه بالتوتر الشديد والحدة في العلاقات الدولية أدت إلى ظهور عدة أزمات ، واجه المخططات الأمريكية بمخططات مضادة كالكومنفورم –حلف وارسو ... .

أندري جيدانوف : (1896-1948) زعيم سوفياتي وأحد كبار قادة الاتحاد هو من قام بوصف المعسكر الغربي بالامبريالية ، صاحب فكرة مكتب الكومنفورم "06/10/47" ومبدأ جيدانوف "22/09/47".

ليونيد بريجنيف : (1906-1982) سياسي سوفياتي انخرط في الحزب الشيوعي ثم أصبح أمينا عاما عليه اتبع سياسة الوفاق مع الو م أ .تدخل في الحرب على أفغانستان في 1979 .

نيكيتا خروتشوف : (1894-1971 ) زعيم سوفياتي ورئيس الاتحاد من (1953-1964) هو من أرسى الدعائم الأولى لسياسة التعايش السلمي والانفراج الدولي .

ميخائيل غورباتشوف : ولد في 1931 أمين عام الحزب الشيوعي سنة 1985 رئيس الاتحاد بين (1988-1991) ، هو من جاء بإصلاحات الغلاسنوست والبروسترويكا لإصلاح وتطوير الاتحاد السوفياتي، أدت جهوده إلى إنهاء الحرب الباردة ولكنها أدت أيضا إلى إنهاء سيطرة الحزب الشيوعي السوفياتي وانهيار الاتحاد السوفياتي .
مصطلحات ومفاهيم في مادة التاريخ :
الوحدة الأولى

الليبرالية : مذهب اقتصادي واجتماعي يرتكز على مبدأ الحرية الفردية، ويستبعد أي تدخل للدولة في الشؤون الاقتصادية.

الاشتراكية: وهي نظام سياسي اقتصادي واجتماعي يعتمد على الملكية الجماعية لوسائل تبناها الاتحاد السوفييتي سنة 1917 بعد نجاح الثورة البلشفية.

الشرق : يقصد به الدول التي تقع في شرق أوربا و التي طبقت النظام الاشتراكي غداة الحرب الباردة .

الغرب : الدول الديمقراطية الرأسمالية التي تقع غرب أوربا وكذلك الو.م .الأمريكية واستعمل أيضا غداة الحرب الباردة .
الستار الحديدي : مفهوم استعمله تشرشل لما تحدث عن أطماع الاتحاد السوفياتي التوسعية في أوروبا الشرقية فقال إنها أسدلت ستارا حديديا على أوروبا من منطقة ستايتن على بحر البلطيق إلى ميناء تريستيا الايطالي.

الصراع الاديولوجي : هو صراع فكري حضاري بين الشيوعية و الرأسمالية بحيث يحبذ كل منها القضاء على الأخر وفرض مذهبه عليه.

سياسة ملء الفراغ : هي سياسة استعمارية تبنتها الولايات المتحدة الأمريكية ووظفتها بعد ضعف وانسحاب القوى الاستعمارية التقليدية - فرنسا وبريطانيا - لملء الفراغ السياسي المتروك. قابلها الاتحاد السوفيتي بدعمه للحركات التحررية .

سياسة الاحتواء : تقوم هذه السياسة على فكرة إنشاء سلسلة من الأحلاف والقواعد العسكرية , بهدف تطويق وعزل وخنق الإتحاد السوفييتي ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة و سائر مناطق العالم .

توازن الرعب النووي :توازن عسكري نووي دولي منبثق من امتلاك كل من الو م أ و الإتحاد س للسلاح النووي تستطيع بها تدمير القوة الأخرى وهكذا نشأت حالة من قوة الردع النووي العسكري المتبادلة مما حال دون اندلاع مواجهة عسكرية بينهما يتعذر فيها تحقق نصرا على الأخرى.

سياسة التكتل : توجه استراتيجي مشترك و سياسة تعني التحالف و التعاون أو الاتحاد وقد اتبعها المعسكران في مختلف المجالات السياسية , الاقتصادية, العسكرية والثقافية والعلمية في إطار الحرب الباردة .
سياسة المشاريع : وتتمثل في سعي كل طرف إلى احتواء واستقطاب أكبر عدد من الدول في إطار مواجهته للمعسكر الأخر عبر مشاريع سياسية واقتصادية.

القطبية الثنائية : نظام ساد بعد الح ع 2 يعتمد على وجود قطبين متفوقين في مركز القوى المؤثرة على الساحة الدولية , هما الو م أ والإتحاد س , حيث يتمتع كل منهما بمواصفات القطب و القدرة على توجيه الأحداث العالمية وتحريكها.

سياسة الأحلاف : هي سياسة تقوم على تأسيس التكتلات العسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين وأهمها الحلف الأطلسي و حلف ج ش آسيا و حلف بغداد بزعامة الو. م. الأمريكية .

الحرب الباردة : هي صراع اديولوجي حضاري و مصلحي عرفه العالم بعد الح ع 2 حتى سنة 1990 بين المعسكرين استعملت فيه مختلف الوسائل باستثناء المواجهةالعسكرية المباشرة بين الو م أ الاتحاد السوفيتي .
صراع النفوذ : هو صراع حول المصالح ذو أبعاد إستراتيجية ظهر بعد الحرب ع 2 بين المعسكر الرأس مالي والمعسكر الشيوعي وهو امتداد للصراع الاديولوجي بينهم.

الانفراج : هي وصف لطبيعة علاقات المعسكرين بعد تسوية أزمة كوبا الخطيرة حيث تخلص خلالها المعسكران من الشدة والضيق اللذان وصل إليهما بفعل اشتداد أزمات الحرب و قد عرفها بعض الخبراء بذوبان الجليد بين المعسكرين.
التعايش السلمي : فسره خروتشوف العيش بسلم - هو مصطلح سياسي يقصد به إبعاد شبح الحرب الساخنة كوسيلة لتسوية الخلافات الدولية وحلها بالطرق السلمية و الحوار مع القبول بازدواجية النظام الدولي في ظل التعايش و تبادل المصالح والمنافع خاصة في الفترة الممتدة ما بين 1956 -1977 ..

الكومنفورم : مكتب الإخبار الشيوعي لمواجهة المشاريع الأمريكية بجمع المعلومات عنها و أما الغرب فاعتبره مكتب للتجسس وتنظيم أعمال معادية للمصالح الغربية في العالم كما أدى الخلاف حول تأسيس هذا المكتب إلى وقوع الانشقاق داخل المعسكر الشرقي بانسحاب يوغسلافيا ورفض زعيمها جوزيف بروز تيتو منطق الهيمنة السوفييتية.
الإمبريالية : هي أقصى مرحلة من تطور النظام الرأسمالي تتميز بالاحتكار والاستغلال و كدي التسلط على مختلف الدول و الشعوب في شتى المجالات دون أي اعتبار أخلاقي .

البريستوريكا و الغلاسنوست : كلمتين روسيتين تعني الأولى إعادة البناء أما الثانية فتعني الشفافية، وظف هذين التعبيرين غورباتشوف ، والمضمون العام لهما هو إدخال إصلاحات ديمقراطية داخل أجهزة الحزب الشيوعي السوفييتي وأجهزة الدولة ،أدى إلى إثارة جدل واسع داخليا وخارجيا انتهى بانفلات الأوضاع وعجل بانسحاب الاتحاد السوفييتي من مجمل القضايا الدولية فاسحا المجال أمام الولايات المتحدة وبانهيار الاتحاد السوفييتي ككل عام 1991.

الأحادية القطبية: نظام دولي جديد فيه قيادة العالم و توجيه العلاقات الدولية لدولة واحدة هي الو م أ القوة الكبرى في العالم وقد ظهر بعد انهيار المعسكر الشيوعي وزوال القطبية الثنائية .

الشرعية الدولية : يقصد بها الالتزام و تنفيذ القرارات الصادرة عن الهيئات الدولية كالأمم المتحدة وأجهزتها . ما يخدم مصالح الو م أ و حلفائها.

النظام الدولي : هو مجموعة المبادئ، والقيم، والضوابط والتي تسير العلاقات الدولية في مختلف المجالات كميثاق ملزم للجميع في اتخاذ القرار وفي تنفيذه، و يشرف على ذلك الهيئات والمنظمات الدولية - الأمم المتحدة و المؤسسات التابعة لها.

النظام الدولي الجديد : مفهوم برز بعد لقاء مالطا 1989 و انهيار المعسكر الشيوعي وهو طرح أمريكي يقوم على أساس توسيع مفاهيم العولمة و الليبرالية و فرض منطق الهيمنة الأمريكية على العالم.

مؤتمر مالطا : مؤتمر قمة ثنائي بين الرئيسين الأمريكي جورج بوش الأب والسوفياتي غورباتشوف عقد بين 03 و04 ديسمبر 1989 بجزيرة مالطا تم من خلاله الاتفاق على جملة من القضايا أهمها إنهاء الحرب الباردة.

حق الفيتو : هو حق منحته الدول الخمس الدائمة بمجلس الأمن لنفسها والذي منح لها سلطات وامتيازات ديكتاتورية لا تتفق مع المبادئ التي وضع على ضوئها ميثاقها ،وهذا ما افقد هيئة الأمم المتحدة مصداقيتها وجعلها مجرد أداة لخدمة مصالحهم خاصة الو م أ.

مجلس الأمن : هو أحد أهم أجهزة هيئة الأمم المتحدة الرئيسة الذي يتكون من (5) دول دائمة هي : الو م أ – روسيا – بريطانيا – فرنسا – الصين الشعبية و (10) دول غير دائمة تنتخب لمدة عامين ولا يحق انتخاب احدها مرتين متتاليتين.

منظمة الكوميكون : يعرف بمجلس التعاون الاقتصادي المتبادل تأسست في 25 جانفي 1949 وهي منظمة اقتصادية تهدف إلى تنسيق التعاون بين دول شرق ووسط أوروبا تحت إشراف الاتحاد السوفياتي للرد على المشاريع الغربية الأمريكية.

مبدأ ترومان : صدر في 12 مارس 1947 يقوم على تقديم المساعدات المالية للأنظمة الديمقراطية في أوروبا بهدف التصدي للحركات الشيوعية المدعمة من طرف الاتحاد س وفي هذا الإطار قدم ترومان دعما ماليا لكل من اليونان وتركيا.

مشروع إيزنهاور : تقدم به الرئيس الأمريكي إيزنهاور في جانفي 1957 موجه ظاهريا لإنعاش منطقة الشرق الأوسط لكنه يهدف إلى ملء الفراغ الذي تركته فرنسا وبريطانيا بالمنطقة.

مشروع مارشال : قدمه وزير الخارجية الأمريكي جورج مارشال في 05 /06/ 1947 وهو عبارة عن مساعدات اقتصادية وجهت لإعادة بناء أوروبا الغربية بهدف احتواء الحركات الشيوعية خاصة في أوروبا الغربية التي حاولت استغلال أوضاع ما بعد الحرب ع 2 لجعلها أنظمة شيوعية.

حلف الشمال الأطلسي :هو تكتل عسكري تأسس في 04 افريل 1949 يضم دول المعسكر الغربي مقره بروكسل هدفه الوقوف عسكريا والدفاع المشترك ضد أي اعتداء مسلح على أعضائه من طرف القوى الشيوعي.

حلف جنوب شرق أسيا : حلف عسكري غربي تأسس في 08 سبتمبر 1954 مقره مانيلا عاصمة الفيليبين بهدف حماية مصالح الدول الرأس مالية في المنطقة ومحاصرة المد الشيوعي خاصة ( الصيني – الفيتنامي ).

حلف وارسو : هو الحلف الوحيد للمعسكر الشرقي الذي تأسس في14 ماي 1955 ضم الاتحاد السوفياتي ودول أوروبا الشرقية هده كسر الحصار الغربي المضروب على الشيوعية والتصدي للحركات المناهضة للأنظمة اليسارية.

مفاهيم ومصطلحات مادة الجغرافيا :
           
الوحدة الأولى :

العالم الثالث : ظهر هذا المصطلح سنة 1952 على لسان الاقتصادي الفرنسي " ألفريد صوفي" للتمييز بينه وبين العالم الأول ( الرأسمالي ) والثاني ( الاشتراكي )يضم دول قارة أسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية.

العالم المتقدم : هو مجموعة الدول المتطورة في الميادين الاقتصادية التكنولوجية الاجتماعية الثقافية و السياسية ويقع معظمه شمال دائرتي عرض 30 ° شمالا في أمريكا و 35 ° شمالا في أوربا وآسيا بالإضافة إلى جنوب إفريقيا أستراليا ونيوزيلندا الواقعة في الجنوب .

تبيض الأموال : المقصود عملية غسيل الأموال أي تحويل أموال مكتسبة بطريقة غير شرعيه مثل أموال المخدرات إلى أموال شرعيه عن طريق عمليات بنكيه وتجاريه تحت غطاء المشروعية.

اتفاقية لومي :اتفاقية وقعت سنة 1975 بين الاتحاد الأوروبي ودول في إفريقيا ومنطقتي البحر الكاريبي والمحيط الهادي وتمنح الاتفاقية للصادرات الإفريقية إلى الاتحاد الأوروبي مزايا منها إعفاءً من الرسوم الجمركية.

التقدم : هي الحركة التي تسير نحو الأهداف المنشودة والمقبولة والتي يتحقق من ورائها تطور إيجابي نحو وضع أفضل وينطوي التقدم على مراحل أرقى من التطور من حيث الثقافة والقدرة الإنتاجية والسيطرة و الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية .

التخلف : ظاهرة تختصّ بها البلدان التي تعاني من ضعف النمو الاقتصادي و بطئ التنمية البشرية و التركيز على إنتاج المحاصيل التجارية و استخراج المواد الأوّلية الباطنية مقابل ضعف الأنشطة الصناعية التحويلية و نقص الخدمات.

منظمة الاوبيك: منظمة الدول المنتجة و المصدرة للنفط تأسست في– 1960 ببغداد بهدف حماية مصالح الأعضاء و الوقوف في وجه الشركات الاحتكارية وتحقيق أسعار مناسبة للمحروقات تضم: العراق،السعودية،الكويت،فنزويلا،إيران،قطر،اندونيسيا ،الإمارات العربية،الجزائر،نيجيريا .

الشركات المتعددة الجنسيات :و هي الشركات التي ملكيتها تخضع لسيطرة جنسيات متعددة وتمارس نشاطها في بلاد أجنبية . تتمتع بقدر كبير من حرية تحريك ونقل الموارد و رؤوس المال و التكنولوجيا بين الدول المختلفة وهي بالتالي تساهم في بلورة خصائص وآليات النظام الاقتصادي العالمي الجديد والتأكيد على عالميته و تعد من العوامل الأساسية في ظهور العولمة.

منظمة التجارة العالمية : تأسست 1995 تعمل على وضع قواعد التبادل التجاري و تحرير التجارة العالمية برفع الحواجز الجمركية وذلك قصد تسهيل تدفق السلع والخدمات عبر العالم بدون قيود كما تتولى فض النزاعات التجارية بين البلدان الأعضاء .

صندوق النقد الدولي : مؤسسة مالية دولية تأسست في 1945 للعمل على تسير النظام النقدي الدولي منذ ح ع 2 و ضمان احترام الدول لقواعد مؤتمر بروتن وودز و تقديم الاستشارة والدعم للدول التي تواجه مشاكل مالية واقتصادي.

البنك العالمي : انشأ في 25 - 06 – 1946 يقدم القروض للدول وخاصة النامية قصد تمويل المشاريع التنموية و المساعدات التقنية .

المعيار : معطيات قاعدية لضبط مواصفات موحدة لظاهرة ما أو هو أداة أو وسيلة تسمح بالإشارة أو الدلالة على وضعية معينة ويعبر عنه كذلك بأنه قيمة أو إشارة رقمية تسمح بتقييم حالة أو وضعية مجال اقتصادي معين .

رؤوس الاموال : هي الموارد المختلفة التي يمكن استخدامها في العملية الإنتاجية لغرض تحسين إنتاجية العمل ويتأتى رأس المال من تراكم فائض عمل سابق .

الاستثمارات : تمثل مجموع الأموال المنفقة لغرض إنماء رأس المال بمعنى توظيف المال في شراء المعدات والآلات والعقارات لغرض الإنتاج. والاستثمار يأخذ شكلين مباشر و يكون بواسطة التمويلات الذاتية أو عن طريق الشراكة أو عن طريق الاقتراض ، و غير مباشر حيث تقوم به الدولة مثل إقامة الطرقات العامة أو مدارس .

البنوك : هو منشأة مالية تتاجر بالنقود ولها غرض رئيسي هو العمل كوسيط بين رؤوس الأموال التي تسعى للبحث عن مجالات الاستثمار وبين مجالات الاستثمار التي تسعى للبحث عن رؤوس الأموال. وهي أنواع بنوك عامة وخاصة ومختلطة وتجارية زراعية صناعية ومن حيث مصدر الأموال هناك البنوك المركزية و بنوك الودائع وبنوك الأعمال والاستثمار .

البورصة : هي سوق إصدار الأوراق المالية يتم في نطاقها التعامل مع الأوراق المالية عن طريق الاكتتاب سواء تعلق ذلك بإصدار الأسهم أو بإصدار السندات والاكتتاب في الأسهم قد يكون مقصورا على المؤسسين وقد يكون عاما .

السندات : هي عبارة عن قروض يقدمها المستثمرون إلى المؤسسات والحكومات حيث يقوم المستثمر بالحصول على سعر فائدة محددة نظير إقراض أمواله وفي المقابل تحصل الحكومة أو الشركة على الأموال .

الأسهم : تمثل ملكية في شركة ما وهي أوراق تحمل قيمة نقدية متغيرة و تاريخيا تميل الأسهم إلى الارتفاع في القيمة بمرور الوقت و الأسهم تكون عرضة لتقلبات سعرية و يتم تداولها في السوق كأي سلعة تخضع للعرض والطلب .

العملة : يقصد بالعملة الشكل القانوني للنقد المتداول و هي تشمل النقود المعدنية وأوراق البنكنوت. و يطلق تعبير العملة الصعبة الذي أصبح مرادفا للدولار الأميركي على كل العملات القابلة للتحويل إلى الدولار ..
اقتصاد السوق : اقتصاد تبادلي مبني على الحرية الاقتصادية المطلقة للأشخاص والمؤسسات وعلى تحرير التجارة ، يخضع فقط إلى قانون العرض والطلب.

العولمة : العولمة تعني عالمية السوق إنتاجا واستهلاكا على حد سواء و هي تتعارض مع الاقتصاد الوطني و تتعارض مع مبدأ السيادة الوطنية للدول ، و تعتبر الشركات متعددة الجنسيات و المؤسسات المالية العالمية أكبر من يقف من وراء العولمة ويستفيد منها و العولمة تؤثر من خلال الإعلام سلبا على المجتمعات الوطنية وعلى تماسكها وتقاليدها فالعولمة توجه عالمي نحو إزالة الحواجز أمام انتقال السلع و الخدمات و رؤوس الأموال و المعلومات و أنماط العيش مابين مختلف الدول .
التنمية : مصطلح اقتصادي يعني مجموع القرارات والإجراءات والمشاريع التي تهدف إلى الاستغلال الأمثل للإمكانات المادية والبشرية بهدف تحقيق التطور الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية.
الميزان التجاري : وهو الفرق ما بين قيمة الصادرات والواردات لبلد ما.
التضخم : هو انخفاض في القيمة الحقيقية لوحدة النقد ،كما يعرف بأنه الارتفاع في المستوى العام للأسعار والسلع والخدمات .
المؤشر : عبارة عن رقم إحصائي يمثل ظاهرة معينة خلال فترة زمنية محددة وهو احد أدوات الدراسات الاجتماعية الديموغرافية والاقتصادية والصحية و هو وسيلة لتقييم الواقع والمستقبل وقياس التغيرات على مر الزمن و من خلاله يمكن تشكيل انطباع أو إصدار حكم بالإيجاب أو السلب .

مؤشر التنمية البشرية : مقياس تأليفي تتراوح قيمته من 0 إلى 1 يعتمد لقياس درجة تقدم الأقطار يتألف من أمل الحياة عند الولادة ونسبة التمدرس والناتج الداخلي الخام للفرد
ناتج داخلي خام : قيمة ما تنتجه مختلف القطاعات الاقتصادية داخل البلد الواحد خلال سنة
ناتج داخلي خام للفرد : (الدخل الفردي) وهو حاصل قسمة الناتج الداخلي الخام على عدد السكان وهو مقياس نسبي ويكون إما مرتفعا أو منخفضا وهذا حسب تغير عدد السكان والناتج الداخلي الخام.
ناتج وطني خام : جملة الدخل الذي تحققه عوامل الإنتاج(مصانع خدمات) ببلد ما إضافة إلي المداخيل المتأتية من الخارج (تحويلات العمال المهاجرين و عائدات الاستثمارات.
مدونة التربية و التعليم تتمنى لكم التوفيق و النجاح
الملحق
للاطلاع على :
شخصيات ومصطلحات الوحدة الثانية الضغط على الرابط التالي :تحميل مصطلحات وشخصيات الوحدة الثانية

شخصيات ومصطلحات الوحدة الثالثة اضغط على الرابط التالي :تحميل مصطلحات وشخصيات الوحدة الثالثة

اضغط هنا للتعليق

ارشيف مواضيع البكالوريا

 
]